سلسلة - معلومات يحتاجها الخطاط - انسيابية الحبر من القلم

انسيابية الحبر من القلم تعتمد على امور عدة ( اقصد القلم هنا هو القصبة و الجاوي و السلاية و ليس القلم الذي يملاء بخزان ) ، اهمها نوع الحبر و نظافة راس القلم ، و هنا سنتكلم عن راس القلم ، يجب ان يكون راس القلم نظيفا عند الكتابة لكي تتحقق انسيابية الحبر ، فبعض الخطاطين يهمل تنظيف القلم اثناء و بعد الكتابة مما يؤثر سلبا على جودة خطه و كذلك على جودة قلمه ، فبالنسبة للخط يصبح انسياب الخط امرا صعبا مما يؤدي بالخطاط الى التوتر و الضغط على القلم و عدم الشعور بالراحة فبالتالي سوف يثر ذلك سلبا على جودة راس القلم و القطة و ايضا على الورقة و بالتاكيد على شكل الحرف ، و بالنسبة للخط سيعاني شكل الحروف من مشاكل منها زيادة السماكة او التقطيع .

اذن مالحل ؟ الحل هو تنظيف القلم اثناء الكتابة و بعد الانتهاء من الكتابة .

كيف ذلك ؟ و ما هي اسباب هذا كله ؟

هناك امران مهمان جدا في نظافة القلم ، الاثنان يعملان كعامل في التاثير على الكتابة و انسيابية الحبر :

العامل الاول : هو الحبر نفسه اذ يمكن للحبر ان يكون عامل مسبب في عدم انسيتب الحبر بسلاسة على القلم و عدم ظهور الحرف بحدة و نظافة و ذلك بسبب الكتلة المتكونة على راس القلم من جفاف الحبر ، فكلما قل التنظيف زادت حذه الكتلة و اثرت على القلم و على الكتابة ، ربما يكون تاثيرها اشد على السلايات من القصب و قد يودي الى تلف السلاية .

و الحل : هو تنظيف راس القلم باستمرار بحسب نوع الحبر فان كان الحبر مائيا فبالماء و ان كان الحبر مقاوم للماء او اكرلك فبالكحول او سائل تنظيف الزجاج . و يفضل ان يكون هذا التنظيف على ثلاثة اقسام : الاول قبل البدء بالكتابة لازالة الترسبات و الاتربة من الجو ، الثانية اثناء الكتابة و يفضل ان ينظف القلم كل سطر او كل جملة او كل كلمة و في بعض الحالات مثل المسابقات فان تنظيف القلم كل حرف لا يستبعد ايضا ، القسم الثالث تنظيف القلم بعد الكتابة لازالة كل اثار الحبر و هذا مهم لكي لا تتكون طبقة صعبة عند جفاف الحبر و ايضا هناك احبار تؤثر كيميائيا على السلايات الحديدية و تؤكسدها و من ثم تسبب في سرعة تلفها مثل الحبر العربي .

العامل الثاني : هو الزيوت فان الزيوت كما نعلم تتنافر مع الماء مما تسبب في اما تكتل الماء و عدم انسيابيته و اما عدم ثباته على سطح القلم ، و مصادر الزيوت هي : بصمة الابهام او اليد و كذلك الزيوت المتطايرة في الجو و هذه تشمل السلايات خاصة و يمكن ان تكون في الجاوى و القصب ، و ايضا بعض السلايات قد تغطى بالزيوت من المصدر للحفاظ عليها من الاكسدة. اذ تعمل هذه الزيوت اما كمصدات لانسيابية الحبر كالتي تتكون من البصمة او تكتل الحبر مثل الزيوت التي توضع على السلايات.

الحل : هو تنظيف القلم بمادة الكحول قبل الكتابة او منظف الزجاج و عدم لمس راس القلم مباشرة باليد. اما الزيوت التي تكون من المصنع فانها تزال بامرار السلاية على لهب خفيف حتى تسخن و حذار من ان يكون اللهب قويا او لوقت طويل فانه يمكن ان يتسبب باتلاف السلاية .


ربما يسال البعض لماذا كل هذه المشاكل تظهر فقط في الخط العربي ، بمعنى ان الكتابة بالانكليزي لا تظهر فيها هذه المشاكل ، سؤال وجيه و السبب :

1 - ان الاحبار العرية فيها ميزة مختلفة عن الاحبار الاعتيادية فلربما كانت هذه احد الاسباب.

2 - زاوية و اتجاه الكتابة الانكليزية تجعل انسيابية الحبر تعتمد على الشق و ليس امور اخرى مما يسهل كثيرا عمل القلم

3 - في الحقيقة هذه المشاكل موجودة ايضا و لولا اطلاعي على الكتب الاجنبية لما عرفت الحل .... تحياتي


84 views

Contact Us:

Mob: +971 55 7442528

Email : udayalaraji@gmail.com

Dubai , UAE

© 2014 by Uday Al Araji.  

عدي الاعرجي

خطاط عربي و انكليزي

مصمم شعارات 

تصاميم ابداعية و فنية بالخط